تعلم كيف تكتب أغنية بشكل احترافي مثل الأغاني الشهيرة

1

هل تحب الموسيقى وتريد أن تتعلم كيف تكتب أغنية خاصة بك تعبر بها عن مشاعرك ؟ الأمر ليس صعبًا على الإطلاق، توقف عن التفكير في رغبتك في كتابة الأغاني، ابدأ في الحال بكتابة الأغنية، لا تجعل أحلامك تعوقك عن البدء الفعلي في الكتابة، لكن قبل هذا يجب أن تكون على علم ببعض الأساسيات في كتابة الأغنية، بعد قراءتك لهذا المقال ستتمكن من معرفة تكوين الأغنية والطرق اللازمة لتبدأ طريقك في أن تكتب أغنية جيدة. 

دليلك نحو أن تكتب أغنية مثالية


• استمع إلى الأغاني باستمرار:

استمع باستمرار وتركيز إلى الكثير من الأغاني، لكن هذا لن يكفي، بل يجب أن تقوم بالاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى، لا تستمع إلى أنواعك المفضلة فقط، حتى لو أنك لا تحب بعض الأنواع الأخرى فإنك ستتمكن من الاستفادة من مختلف التجارب. كما أن هناك بعض الأنواع من الموسيقى التي يجب أن تكون لديك خلفية جيدة عنها مثل الموسيقى الكلاسيكية. 


• فكر في العنوان أولاً :

قبل أن تكتب أغنية لا تفكر في جسم الأغنية نفسه، بل ابدأ بالعنوان. فكر في جملة ما بين كلمة إلى خمس كلمات تتضمن روح أغنيتك، قد يكون عنوان الأغنية سببًا في نجاحها، لذا يجب أن تترك لنفسك الوقت الكافي الذي تتمكن فيه من ابتكار عنوان جديد وجذاب للأغنية وفي نفس الوقت يلخص كلمات الأغنية. أنت لم تكتب سوى العنوان حتى الآن، لكن العنوان يحمل في داخله الكثير من الأسئلة، فكر في الأسئلة التي قد يطرحها العنوان والأفكار والإجابات التي قد تتضمن كلمات الأغنية. 

• طرق كتابة الأغنية:

هناك طريقتان لتتمكن من أن تكتب أغنية ، وقد تستخدم طريقة في كتابة أغنية ثم تجد الطريقة الأخرى أفضل في الأغنية التالية، الطريقة الأولى هي التفكير باللحن، فعندما تفكر في أن تكتب أغنية ، قد يتبادر إلى ذهنك لحن ما، فتبدأ بدندنة اللحن في ذهنك، وقد تكون هذه الطريقة هي الأفضل، فاللحن هو الذي يغلب على تفكيرك ثم بعده تأتي الكلمات، لكن في بعض الأحيان الأخرى قد تجد أنك تشعر بعاصفة من الكلمات تجتاح رأسك، ابدأ بكتابة الجمل المميزة، ثم اكتب باقي الجمل المقترحة لتنهي مسودتك الأولى في كتابة الأغنية. 

• تكوين الأغنية:

- قبل أن تبدأ طريقك في أن تكتب أغنية ، تعرف على تكوين الأغنية الذي يحتوي على ثلاثة مكونات أساسية وهي: 

1- بداية الأغنية أو المدخل (الإنترو) : عادةً ما يكون مدخل الأغنية عبارة عن موسيقى بدون أية كلمات وتحتوي على جزء من موسيقى الكورس، أو حتى أن يكون المدخل لا يربطه أي شيء بالأغنية، فيكون مجرد موسيقى تثير انتباه المستمع وقد تكون لعدة ثواني فقط، وفي بعض الحالات الاستثنائية، قد يكون المدخل عبارة عن كلمات افتتاحية تتضمن إشارة أو إجابة لما ستطرحه الأغنية فيما بعد. 

2- مقاطع الأغنية (البارتات): هي الشيء الأساسي الذي يجب أن تفكر فيه عندما تريد أن تكتب أغنية . يصف المقطع مشهدًا معينًا أو شخص أو مشاعر. عادةً ما تكون المقاطع في مستوى واحد من التكوين الموسيقي، لديهم نفس النغمة ونفس مستوى المشاعر لكن بكلمات مختلفة، يكون المقطع الأول تمهيدًا عامًا للأغنية، ثم يأتي المقطع الثاني ليبني الصورة الكاملة والملامح غير الموجودة في المقطع الأول، وعادةً ما تتداخل المقاطع بالموسيقى وتأخذ نبرة صوت معينة تجعلها مختلطة بالموسيقى وصعبة الاستماع، فأنت هنا تحاول المزج بين الكلام والموسيقى لتخرج نغمة جميلة. 

3- الكورس (الجوقة) : يعتبر الكورس أمر مهم للغاية، فكل المقاطع تمهد الطريق لظهور الكورس الذي يتم النغمة، وفي الكورس يقوم أكثر من شخص بالغناء في نفس المستوى لإخراج نغمة واضحة، اعلم أن الكورس هو أكثر جزء يبقى في أذهان المستمعين، فهو أكثر جزء واضح ويتم تكراره باستمرار، وهو ورقتك الرابحة التي يجب عليك أن تستغلها بشكل جيد. 


ختامًا، يجب أن تكون على علم بأن كاتب الأغاني المحترف هو شخص يفكر طوال الوقت في الأشياء من حوله والأفكار والناس الذين يعرفهم والأشخاص الذين يقابلهم في يومه، هو دائم التفكير فيما يشعر به وما يقابله في حياته اليومية، ومن خلال هذا التفكير تدخل الكلمات المناسبة إلى رأسه وتتمخض بعد تركيزه المستمر فيها. 


المصدر: ts3a.com

التعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على هذه المواضيع المميزة ونافعة حفظكم الله ورعاكم يبارك فيكم استفدت كثيرا منكم وألف شكر

    ردحذف