7 أدوات أساسية يحتاجها كل مُبتدء لبناء ستوديو منزلي

0


في حال كنت مغني، مذيع، منشط، مقدم برامج صوتية، تقوم بتسجيل برودكاست، أو غيرها من العوامل التي تعتمد على الإنتاج الصوتي كأساس، إليك 7 أدوات و متطبات يجب أن تكون لديك لبناء الإستوديو المنزلي الخاص بك للمبتدئين لإنتاج محتوى نظيف وصافي وإحترافي.

هل تعتقد أن بناء أو إنشاء ستوديو منزلي للتسجيل مشروع ضخم . أليس كذلك؟ وقد يستغرق عدة أشهر من التخطيط للمقاسات والبحث والإعداد.. أليس كذلك؟ وقد تفكر أيضا في كمية الأموال التي ستصرفها مقابل الحصول على إستوديو في منزلك .، حسنا معظم الناس يعتقدون ذلك، ولكن الحقيقة هي أن الامر أسهل بكثير مما قد يتصور.

لأن حقا.. كل ما تحتاجه هو قليل من الضروريات الأساسية. ومن خلال قرائتك لهذا المقال سوف تكشف بالضبط ما هي هذه الأساسيات . وسنوضح لك خطوة بخطوة العملية الكاملة لبناء أول استوديو خاص بالتسجيل في منزلك من الصفر. لذلك دعونا نبداء بمراجعة المتطلبات :

الإستوديو المنزلي الأول الخاص بالمبتدئين

الإحتياجات التي يجب توفرها:
  • جاهز كمبيوتر
  • دي إي دبليو [DAW] / واجهة الصوت الخاصة بالمستخدم [Audio Interface]
  • مكبرات صوت [Studio Monitors]
  • سماعات رأس [Headphones]
  • ميكروفون [Studio Microphone]
  • بعض الوصلات [الكابلات - Cables]
  • حامل ميكروفون [Microphone Stand]

جميع هذه المتطلبات هي أدوات عمل بسيطة لبناء ستوديو منزلي، وفي نفس الوقت فهي ممتازة وذات جودة رائعة لآي شخص يفضل التسجيل في منازله

وإليك الأسباب :
  1. انها تسمح لك لبدء عملك في اسرع وقت ممكن مع الاستثمار في الحد الأدنى من الوقت والمال.
  2. والأهم من ذلك .. ان هذه الأدوات هي الأساس المثالي لبناء الإستوديو خاصتك عليه لتتمكن من تنمية المهارات الخاصة بك.
إذا إليك 7 أدوات أساسية يحتاجها كل مُبتدء لبناء ستوديو منزلي:

1- جهاز كمبيوتر

في الواقع، عندما ترغب بالبدء ببناء ستوديو من الصفر، فإن جهاز الكمبيوتر هو الشيء الوحيد الذي ستنفق عليه أكبر قدر من المال إلى حد معين .

لأنه الأساس الذي سوف تتمركز و تُثبت عليه أعمالك ومشاريعك، لذا تأكد من ان تقوم بإقتناء جهاز الكمبيوتر السريع وذو المواصفات المناسبة.

"لا تحتاج المشاريع الموسيقية أو الصوتية من أن يكون جهاز الكمبيوتر ذو مواصفات عالية و قوية، كل ما يهم فالكمبيوتر هي مساحة التخزين فيه، لذا تأكد من أن تقتني الجهاز ذو مساحة كبيرة -يمكنك إقتناء هارديسك (جهاز تخرين خارجي) في حال كانت المساحة التخزينية لجهاز الكمبيوتر صغيرة-".

ولكن في هذه الأيام، الجميع تقريبا لديها بالفعل جهاز كمبيوتر من نوع ما. وتقريبا جميع أجهزة الكمبيوتر سريعة بما فيه الكفاية للحصول على أداء جيد لا يقل عن إحتياجاتك.

لذا فإنه في بادء الأمر، بغض النظر عن ميزانيتك، أوصي باستخدام ما لديك في الوقت الراهن.

2- دي إي دبليو [DAW] أو واجهة الصوت الخاصة بالمستخدم [Audio Interface]

إذا كنت فعليا لا تعرف ماهو ..
avid fast track duo combo
الـ دي إي دبليو [DAW - Digital Audio Workstation] (منصة العمل الرقمية للصوت) ، هو عبارة عن برنامج يُستخدم لتسجيل وتحرير ومزج الموسيقى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

و واجهة الصوت [Audio Interface] هي الأجهزة المستخدمة لتوصيل الكمبيوتر مع بقية الأدوات الخاصة بك (كالمايكروفون و السماعات ومكبرات الصوت وغيرهم).

يمكنك إما شراء هذين الأداتين كل واحدة على حدة [المنصة الرقمية "البرنامج" لإنتاج المحتوى الصوتي ، و ، جهاز واجة المستخدم]، أو شرائهما كليهما سويا للستوديو الخاص بك ، نحن نوصي بشراء كلى الجهازين مع بعضهما.

إليك السبب:
  • يضفل شراء جهاز الواجهة مرفقه معه البرنامج لكي يتوافق كليهما في العمل على جهازك دون مشاكل
  • إنهما أرخص من شرائهما بشكل منفصل.
  • يقدمون التوافق المضمون والدعم الفني.
  • بالإضافة، أن الأجهزة الإحترافية سوف تأتي معها برامج إحترافية كذلك من الشركات التي التقدم هذه مجموعات من هذا المستوى (Pro Tools).


3- ميكروفون [Studio Microphone]

في حين أن معظم الاستوديوهات التي تبنى فالمنازل تكتسب عشرات الميكروفونات مع مرور الوقت،

ولكن فالواقع أنه كل ما تحتاجه إليه حقا في البداية وكل ما تحتاجة لبناء الإستوديو المنزلي خاصتك الأن هو مايكروفون واحد فقط.

المعايير "للمايكروفون الأول خاصتك" التي يوصي بها الجميع هو مايكروفون شور بي جي 27 [Shure SM57]

وننصح بهذا المايكروفون للأسباب الأتية:
  • إنه رخيص، يبلغ سعره (أقل من 100 دولار)
  • إنه متنوع الإستخدامات
  • يمكن توصيله مباشرا في جهاز الكمبيوتر بدون الحاجة إلى جهاز واجهة المستخدم الصويتة [Audio Interface] فالمايكروفون يحتوي على مدخل يو إس بي [USB] يمكن ربطها مباشرا على جهاز الكمبيوتر ليعمل مباشرا
  • متوفر في جميع أنحاء العالم بإعتباره يحتوي على المعايير القياسية الصناعية.


4- سماعات الرأس [Headphones]

تماما مثل المايكروفون، في المستقبل سوف يكون في الإستوديو المنزلي خاصتك الكثير سماعات الرأس حيث سوف تكتسب خبرة أكبر وفي كل مرة سوف تقوم بإتقناء سماعة بمواصفات أفضل وبجودة إحترافية أكثر ولكن،

في بداية المشوار، فأنت لا تحتاج في الوقت الحالي إلا لواحدة فقط!
لأنه عندما ترغب بالبدء الهندسة الصوتية حتى حين تقضي معظم وقتك في التسجيل فإنك سوف تفضل القيام بهذه المهام مع نفسك.

بالنسبة لسماعات الرأس الخاصة بالإستوديو فإنه هناك معايير مهمة يجب أن تنتبه لها قبل شرائك لآي سماعة وهي كالتالي:
  • الجزء الخارجي للسماعة الرأس يكون مغلق - لكي يتم توفير العزلة المثلى للصوت الخارجي وتكون السماعة أثناء وضعها على الرأس عازلة للصوت الخارجي وتبث محتواها في أذنك بدون أي تشويق، إذا إنتبه لهاذا المعيار فهو أساسي (العزلة)
  • سماعات مثالية للدمج [Mixing] لتي تقدم دعم وجودة صوت مثالية لكل أنواع الموسيقى والنغمات الصوتية كالباس [Bass] والجاز [Jazz] وغيرهم
نوصي أن تكون سماعات الرأس تدعم تمديدها بالكابلات [Cables- وصلات] . لآن أغلب سماعات الراس تكون الكابلات الأصلية خاصتها القياسية دائما قصيرة جدا.

نحن جدا ننصح بالحصول على أفضل سماعة تتوفر لك، لآن الأنواع الرخيصة تعاني من مشاكل في الإشارات الصوتية مع الحركة المستمرة.


5- مكبرات صوت [Studio Monitors]


على الرغم من أن العديد من الاستوديوهات المنزل الآن أن الغالبية منهم يفضلون إجلاء الدمج [Mixing] على سماعات الرأس ،

ولكن تقليديا، كان دائما ما يتم الخلط [Mixing] على مكبرات الصوت.

مكبرات صوت الاستوديو [Studio Monitors] تتوفر على استجابة فائقة الصفاء والوضوح والتي توفر كذلك أكثر حيادية للصوت، كما يمكنك التحكم بموضوعية المزيج الخاص بك.

وعلى الرغم من أنه يمكن الحصول عليها بمبالغ متفاوتة. إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الخيارات بأسعار معقولة للمبتدئين كذلك.


6- وصلات إكس إل أر [XLR Cables]

صدقني، في يوم من الأيام سوف يكون الإستوديو الخاص بك يحمل أطنان من وصلات إكس إل أر [XLR] فهي متعددة الإستخدامات وستحتاجها في كثير من الأشياء،

ولكن في الوقت الحالي، فأنت بحاجة فقط إلى 3 منها فقط.
  • وصلة إكس إل أر طويلة، خاصة للمايكروفون [في حال كان المايكروفون الخاص بك دعم هذا النوع من الوصلات]
  • وصلة إكس إل أر قصيرة، خاصة لمكبرات الصوت
  • وصلة إكس إل أر طويلة، إحتياطية
لبناء استوديو قياسي في غرفة صغيرة بمقاس  10 × 10، هذه هي المقاسات الخاصة بالوصلات التي نوصيك بها:
  • وصلة إكس إل أر بمقاس 25ft للمايكروفون
  • وصلاتان إكس إل أر بمقاس 6ft لمكبرات الصوت 


7- حامل ميكروفون [Microphone Stand]

في حين أن العديد من المبتدئين يستخدمون نفس حامل المايكروفون لأغراض متعددة ،

ولكن فالواقع عندما تقتني العديد من المنصات الخاصة بحمل المايك "أكثر من واحدة" و تستخدم أو تضع لكل واحدة منهم مهمة ، فهذا سيجعل الإستوديو المنزلي الخاص بك أكثر إحترافية وسوف يساعدك على الإنتاج والإنتاجية بشكل أكبر مما تتوقع.

ومع ذلك، يمكن الحصول هذه المنصاب بأثمان، ومعظم المبتدئين هم في ضيق الميزانيات، موقف رخيص متفاوته،

ولكن في طالما أنك في بداية الطريق لبناء الإستوديو الخاص بك ووضع فيه الأساسيات فقط "مبدئيا" فأن بحاجة إلى إقتناء واحدة فقط من هذه المنصات لتبدأ بها.




ستوديو منزلي بسيط يتوفر على الأساسيات والمعدات الضرورية

إذا كان هذا كل ما تبحث عنه لمعرفة كيفية بناء أول ستوديو منزلي خاص بك لإنتاج المحتوى سواء الموسيقي أو الإذاعئي أو غيرها من المحتويات الصوتية وإن كنت مبتدء وتبحث المعدات اللازمة فقط لبناء الإستوديو خاصتك بالأدوات الأساسية لصنع محتوى إحترافي و نظيف في مجالك فنأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدتك ولو قليلا عىلى فهم و الإحاطة بكامل العناصر والعوامل التي ستساعدك في بدء أولى خطواتك نحو مجال الإحترافية - يمكنك طلب المزيد من المساعدة والإرشاد من الأشخاص ذوي الخبرة في إعداد الإستوديوهات لمزيد من النصائح وللحصول على الدليل الكامل لبناء مشروعك المنزلي، وشيئا فشيئا سوف تتعلم المزيد من الأشياء وسوف يتطور الإستوديو خاصتك بمعدات أكثر إحترافية وسوف تتعلم المزيد عن ما تقوم به.