التكنيك الصحيح في التنفس + المطلوب للحفاظ على الصوت + بعض النصائح للحفاظ على الصوت وعند الأداء

0


تعلم الطريقة و التكنيك الصحيح في كيفية التنفس هو من أوائل الأمور التي تعلمها كبار الموسيقيين في العالم أمثال مايكل جاكسون، أديل، جاستن تمبرليك، بيونسي، ريهانا، براون مارس، وكذلك فنانين كوريا أمثال ديسونغ (بيغ بانغ)، تايانغ (بيغ بانغ)، هيولين (سيستار)، إيلي، جونسو (جي واي جي), وغيرهم الكثير، فالجميع يعلم ان للتنفس الخاطىء تأثير سلبي على الحبال الصوتية والصوت عامتا. لهذا من المفيد أن نتعلم الطريقة الصحيحة للتنفس في حال أردنا الحفاط على سلامة أصواتنا و صفائها.

التكنيك الصحيح في التنفس :


  1. عليك أن تنظر إلى الطفل الصغير وهو يتنفس فإنك ستجد بطنه فقط يتحرك أثناء التنفس . هذه الملاحظة هي ما نريده وهي شيئاً أساسياً في التنفس .
  2. إذا تنفست وارتفع صدرك واكتافك فأنت هنا تدخل المنطقة الخطأ . 
  3. حاول أن تتمرن على التنفس من البطن وهو الوحيد الذي يتحرك فقط . خذ نفس من بطنك واخرجه ببطء وبدون صوت حاول أن تتدرب على ذلك مراراً فكل الكورال الممتاز يبدأ من هذه الخطوات ومثال ذلك عندما تنفخ بالون فأنت عندما تأخذ نفس كامل وتريد أن تنفخ فأنت تستطيع أن تنفخه بسرعة بضغط نسبة كبيرة من الهواء للخارج ولكن هذا ما لا نريده . ما نريده أن تقوم بنفخ البالون بشكل متدرج وخفيف فهذا يطيل النفس فما كنت تؤديه خلال 20 ثانية سيزداد إلى 40 ثانية مثلاً . 
  4. الخطوة السابقة تتطلب تحكم بعضلات البطن بشكل قوي .
  5. لابد من ترتيب خروج الهواء عند الأداء بين الجمل اللحنية الصوتية فلا تأخذ نفساً في مكان ما بشكل ارتجالي يجب أن تخطط لذلك قبل أن تغنى حتى يتم كل شيء بشكل منتظم .

المطلوب للحفاظ على الصوت :


  1. كن جادّاً ومهتماً بحفظ صوتك بشكل قوي حتى تهتم بكل التفاصيل التي تفيدك في حفظ صوتك صحيّاً .
  2. اجعل أذنك دافئة ولا تعرضها لأي برد هذا من شأنه أن يجعلها سليمة .
  3. دائماً أغسل يدك قبل أن تلمس بها وجهك حتى تمنع من دخول أي شيء مضر لأنفك حتى لا يسبب لك ذلك المرض من زكام وأنفلونزا وغيرها من الأمراض ذات التأثير القوي على الحنجرة والصوت . 
  4. ركز على أنفك واجعله دائماً نظيف وحاول أن لا تتعرض لأي هواء قوي أي جراثيم حتى لا يسد أنفك . فالأنف له علاقة قوية بالصوت وخاصة الطبقات الصوتية فكلما انفتح الأنف وصلت لطبقات أكثر وقوة صوت أكثر .

بعض النصائح :

  • إشرب الكثير الكثير الكثير من الماء الدافيء فهذا من شأنه أن يجعل الحنجرة طرية مزيتة لينة تساعدك في التحكم بها بدل أن تكون جافة تعكر عليك الأداء بعدم التحكم بها بشكل صحيح . 
  • إن كنت مدخّناً فاترك التدخين نهائياً لأنه من أشد الأمور ضرراً على الأحبال الصوتية والحنجرة , أيضاً لا تجلس مع المدخنين حتى لا يتسرب الدخان إليك . 
  • حاول بشكل قوي أن تخفف كثيراً من الألبان لأنه بشكل تدريجي يزيد من المادة المخاطية أو ما نسميها ( بلغم ) والتي تؤثر في الحنجرة . فالألبان غير محبذة للصوت . 
  • عندما تريد أن تمرن حنجرتك على الغناء عليك أن لا تبدأ بقوة وبصراخ بل تدريجياً تبدأ بآهات خفيفة وهمهمات وتدريجياً تنتقل إلى طبقات القرار ثمّ إى الطبقات الوسطى ثم إلى الجواب بشكل بسيط إلى أن تصل إلى الجواب بوضوح , فلا تنسوا التدرج .
  • إذا كنت متعباً جسدياً ونفسياً فلا تؤدي شيء واسترح حتى لا يكون جهد فوق جهد وتعب فوق تعب وإلاّ فانت لن تبدأ بشكل صحيح كونك ستبداً من بعد تعب 
  • حاول أن تأكل الفواكة التي تحمل فيتامين c .
  • إشرب عصير الليمون والعسل .شراب الينسون له تأثيرات عجيبة على الصوت .
  • لا تكح بقوة فهذا يجرح الأحبال الصوتية فيأثر على الصوت بشكل مخيف .
  • استنشاق بخار الماء بالنعناع له تأثير . 
  • اشرب الزنجبيل مع الماء الحار مع العسل هذا له أقوى التأثيرات .

وأيضاً حاول أن تسجل على اغانى معروفة حتى تتدرب على الغناء فوق السماع وأقصد به
كثيراً ما يحدث عند البعض في التسجيل عندما يضع السماعات أن تكون طبقته مختلّة نوعاً ما كونه يركّز على ما يسمعه ويتناسى بشكل خفيف طبقته . وعليه أن يعادل بين ما يسمعه ليغنى عليه وبين أن يسمع صوته في السماعات حتى لا تختل الطبقة .

على المهندس أن يعرف هذه الأشياء حتى لا يقع في مشاكل صوتية مع المغنين. 
نصيحة للمغنين: أجعل صوتك في الهدفون (السماعات) أقل من صوت الاغنيه التي تركب صوتك عليها . 
لأنه في النهاية إحساس السماع عندك سيكون صحيح في سماع الطبقة الصحيحة . وصوتك ستضمن الطبقة الصحيحة فيه .

نصائح عند الأداء :


  • افتح فمك جيّداً كي تخرج الحروف واضحة وللأسف نحن نسمع الكثير من الحروف المبهمة الغير واضحة عند البعض والسبب عدم معرفته بكيفية خروج الحرف .
  • حاول أن لا يؤثر فتح الفم على طبيعة الصوت فمثلاً أن تريد أن تؤدي مقطع اغنيه حزين فتفتح فمك لتخرج الحروف بشكل واضح فتفقد الحزن بسبب فتح الفم لأننا نلاحظ عندما يريد أي واحد منّا أن يضحك فسيفتح فمه وهذا يتطلب ممارسة من المغنى .

حاول دائما العمل بحكمه ومن المهم ان تكون جاداَ إن أردت الحفاظ على صوتك والحصول على أراء إجابيه ممن هم حولك بخصوص صوتك وتعلم دائما أن تتجنب كل ماهو مضر بحبالك الصوتية ولا تجازف في العبث بطبقاتك الصوتية كمحاولة الصراخ أو ماشابه فلهاذه الأمور تأثير مخيف على الصوت.

لا يوجد تعليقات ، كن أول من يُعطي رأيه

أضف تعليق