[تقرير] كيف غيرت سنة 2015 فرقة SPM للأبد

0


في خبر إنتظره السويتز و الميلوديز [Sweet's & Melody's - إسم نادي المعجبين] منذ بداية مسيرة فرقة إس.بي.إم [SPM - Sweet Pink Melody] الفنية، فقد كشفت الفرقة في نادي المعجبين عبر الفيسبوك في الفان كلوب [نادي المعجبين] الخاص بالفرقة عن أن الفرقة بدأت بالعمل على أول ألبوم مصغر لها منذ إنطلاقتها.


خبر يستحق إحتفالا جماعية :

إستطعن أخيرا فتيات SPM من أخذ قرار بدء جدول أعمال مخلتف هذه المرة وسوف يكون إستثنائي لاماحالة فقد صرحت الفرقة على أنه سيتم بإنتاج أول ألبوم مصغر لها في خبر كنا قد أعلنا عنه سابقا (فرقة SPM يعلنون عن بدء التجهيزات لإنتاج أول ألبوم مصغر لهم منذ ترسيمهن)، من العروف على فرقة SPM شعبيتها التي تكاد ان تكون عالمية فقد إحتلت الفرقة المراتب الأولى في أكبر المسابقات الدولية كما تحصلت الفرقة على لقب أفضل فرقة لسنة 2015.

• إعتقاد الكثير بأن 2015 هي سنة SPM بشكل مباشر وبدون منازع

والسبب يعود إلى أن SPM يعملون بجهد في هذه السنة كما يجدر بالذكر أنه مر على الترسيم الفعلي للفرقة أكثر من سنة منذ بدايات 2015 نهايات 2014، تكونت الفرقة وبدأن بالعمل جاهدين للتمركز في موقع ثابت وواضح بين الفرق الكبرى في مجال الأر-بوب، ولكن لم يكن لـ SPM نصيب فقد كانت هناك الكثير من العوامل التي لم تكن تمد الفرقة بالدعم اللازم للحصول على الإستثناء السريع في السابق.

• من هم فتيان إس.بي.إم (الميلوديز)؟ :


تعد SPM أول فرقة عربية منذ بداية موجة فن الأر-بوب تحصد الكثير من المعجبين ذكور وليس فقد إناث، سبب هذا الأمر الإرباك لبعض الفرق الكبرى وجعلهم يتسأئلون عن السبب الذي يجعل معظم الفتيان يفضلون فرقة SPM ولكن يبدوا أن هذه الإجابة لا نستطيع الحصول عليها إلا من الفانز [المعجبين] فتيان إس.بي.إم نفسهم لنفهم توجههم المباشر لهذه الفرقة وسبب تفضيلهم لها عن غيرها.

• من المحلية إلى العالمية :

ليس بغرابة ولا بتلاعب، فبعد ما تحصلت الفرقة على كل ما تم ذكره لم يتوقف الأمر هنا فقد شهد الفان كلوب [نادي المعجبين] الخاص بالفرقة على تغيرات ضخمة هذه السنة، لم يقتصر النادي على تضمين معجبين عرب من السعودية، الجزائر، تونس، العراق، مصر، فلسطين، الكويت، المغرب ...، بل إكتسب النادي معجبين من مختلف أنحاء العالم، إستطاع صوت SPM التجول في شوارع ومدن من مختلف بقاع العالم  كـ فرنسا و إندونيسيا و كوريا الجنوبية و السويد ويعد نادي معجبي SPM من أكثر النوادي ثبات و قوة في مجال الأر-بوب كما هو معروف على أعضاء النادي بتعصبهم "الإيجابي" و ولائهم لفرقتهم الأم.

• حصلت تغيرات ولكن، سنمضي قدما:

إعادة الهيكلة التي وقعت على فرقة SPM في بداياتها أدى إلى تزعزع الفرقة، فمن المعروف أن خروج أعضاء ودخول أعضاء جدد في فرق الأر-بوب يسبب الإهتزاز والتشويش على بقية الأعضاء، ولكن هنا يوجد إختلاف، علاقات عضوات SPM ببعضهم البعض لم تهتز يوما ولم تسمع وسائل الإعلام عن وجود مشاكل داخلية في الفرقة أو ما شابه، يسير عمل الفرقه منذ دخول الأعضاء الجدد فيها بشكل سلسل وإعتادت الفرقة العمل سويا في وقت وجيز.

• علاقات إس.بي.إم بالفرق :

إن أردنا حصر الإنجازات التي تحققت للفرق في سنة 2015 فسنجد ان معضمها لفرقة SPM كما أن يمكن القول وبشكل مباشر أن للفرقة علاقات بفرقة موسيقية أخرى ولكن لم تستخدم SPM هذه العلاقات للحصول على الشهرة أو مثلما يقال بالعامية (شهره على حساب الغير)، فإذا نظرنا لمسيرة الفرقة سنجد انها وقفت بدون مساعدة أو تدخل من أي طرف ثاني. وعلاقة SPM بفرق الأر-بوب من أكثر العلاقات متانة بين الفرق والسبب يعود إلى أن الفرقة تفكر بالأول والخير في الإنتاجية، ثم الإنتاجية، ثم الإنتاجية.

• الأنتيز و إس.بي.إم :

"الكارهين" أو ما يطلق عليهم "أنتيز" كمصطلح عامي فاللغة الكورية دلالتا على فئة معينة من الناس يحاولون التقليل من شأن فرقة أو مغني معين و التحرش بها ومحاول التقليل من شعبيتها عبر نشر الإشاعات. للأنتيز حكاية مع فرقة SPM ، وربما يمكننا قول أن الأنتيز ساعد SPM على الشهره العالمية التي تحصلت عليها ، ولكن كيف ؟

كما ذكرنا أن الأنتيز هم فئة ضاله تحاول محو بعض الفرق أو المغنين من اللائحة ويوجد هذ النوع من الأشخاص في مختلف فنون العالم وليس فقط مقتصرا على الأر-بوب و الكي-بوب، ولكن إستطاعت SPM التخاطب مع الأنتيز، ولكن ليس بشكل مباشر بل قامت الفرقة بقراءة أفكار الأنتيز وفهم غاياتهم و نواياهم وكانت نقطة القوة أو لنقل نقطة الإختلاف هنا عن بعقية الفرق هو أن SPM لم تضع حد للأنتيز !

إستخدام الفرقة لهذه الإستراتيجية ساهم بشكل كبير في التقليل من هذه الفئة بشكل ملحوظ، عدم وضح حد للأنتيز هو عن طريق جعل هذه الفئة تقوم بعملها، ومن الجانب الأخر تقوم الفرقة بعملها، فرقة SPM أرادت الرد على الأنتيز ولكن لم ترد بشكل مباشر مثل ما يفعل المعظم، بل كان لردهم نكهة مختلفة قليلا، مفاد ما يقوم به الأنتيز هو نشر الأكاذيب و محاولة خلق إشاعات وأبرز ما يقوم به الأنتيز في الأر-بوب هو إيهام الناس بأن الفرقة تقوم بسرقات للأصوات وماشابه، فكان لأعضاء الفرقة الرد عليهم من خلال إنتاجاتهم الموسيقية و نشاطاتهم الفردية ورفع العضوات لأصواتهم بدون موسيقى في الكثير من المناسبات، فلم يتبقي للأنتيز أي عذر لعدم الإنسحاب، فلم يستطيعوا الإمساك على فرقة SPM أي خيط أو طعم يمكن من خلاله الإطاحة بالفرقة وهذا ما أدى إلى مضاعفة عدد الفانز [المعجبين] للفرقة، هو مصداقيتهم والشفافية التي يعملون بها. 


• ذهب الماضي، واليوم نحن هنا، وسنكون مستقبلا :

اليوم يعد إسم "سويت بينك ميلودي" رمز من رموز موجة الأر-بوب ولا جدال في ذلك ويمكننا رؤية بريق الفرقة من على بعد أميال "وبلدان" ، تحاول اليوم فرقة SPM نشر موسيقاها بشكل أكثر إحترافية وإتقان وإقتراب العضوات من الفانز أمر نراه كثيرا بين بعض الفرق ولكن يكون أغلب الوقت لمجرد "المصلحة" تقضي فيها الفرقة حاجتها من جعل فانزهم يرفعون نسب المشاهدات الخاصة بالكوفرات أو ما شابه ومن ثم يتركونهم، SPM قالت أنا أختلف، أنا أهتم للفانز قبل إنجازاتي، و أخرهم هو كما ذكرنا في بداية التقرير عن بدء التجهيزات الخاصة بالفرقة للعمل على أول ألبوم مصغر وهاذا كان أحد أكثر الأمور التي طلبها محبي الفرقة. 

عضوات الفرقة يكبرون و يكبر فانزهم معهم، نتمنى لهذه الفرقة ليس العالمية "فقط تحصلت عليها" ولكن الإستمرارية، لأن بوجود الإستمرارية لأطول أجل ممكن فهذا يمكننا مستقبلا من تجسيد مسيرة فرقة عريقة كـ SPM.

لا يوجد تعليقات ، كن أول من يُعطي رأيه

أضف تعليق