طريقة عمل فيديو موسيقي (فيديو كليب) : الجزء 1 - تطوير الفكرة

1

كيفية عمل فيديو موسيقي

5 أجزاء:
  1. تطوير الفكرة
  2. التجهيز للتصوير
  3. الإضاءة، أكشن، الكاميرا
  4. ما يسبق الإنتاج
  5. تعلم من العظماء
مع التطورات الأخيرة في الكمبيوتر وتكنولوجيا الفيديو، أصبح من السهل أن تصنع فيديو كليب. كأي محاولة فنية، عملية تسجيل فيديوهات موسيقية من الممكن أن تكون مربحة، أو مرهقة، أو ممتعة - وأحيانا كل ما سبق. فيديوهات الموسيقى محدودة فقط بمخيلتك و ميزانيتك. في هذا المقال، سوف نشرح الأساسيات التقنية والعملية الإبداعية لصناعة الفيديوهات الموسيقية، بدءًا من الفيديوهات المصنوعة بكاميرات الويب إلى إنتاج النوعيات الأكثر تعقيداً.

الجزء 1 من 5: تطوير الفكرة


1- تعرف على الميزانية المتاحة لك. لا تقلق، لأن بعض أشهر فيديوهات الموسيقى كانت ذات ميزانية منخفضة. فيديوهات الموسيقى لا يجب أن تكون باهظة الإنتاج. لكن بعضها كلف ملايين الدولارات. لذا فإن معرفة ما لديك من المال قبل البدء بالعمل سيساعدك على عدم تخطي الميزانية المتاحة.


2- احتفظ بدفتر. لا تحتاج لدفتر فاره، أو ديجيتال، أو غالٍ. أنت تريد شيئا لتجمع أفكارك، تكتب ملاحظات، وترسم مشاهد. احتفظ بأقلام رصاص وممحاة (أو اثنين) مع دفترك واحتفظ بكل هذا خلال فترة صناعة الفيلم. الأفكار قد تأتيك في أي وقت لا تتوقعه.


3- تحدث مع فنان أو فرقة موسيقية. سيكون عندهم أفكار عن رغبتهم في شكل الفيديو وقد تكون فكرة جيدة، والبعض قد يكون عظيماً. البعض قد يحتاج إلى فريق عمل ضخم، أو مؤثرات بصرية، وبيتر جاكسون. إذا كانت لديك الميزانية، لا يوجد حدود لما يمكن أن تفعله، ولكن الأمر عائد لك في أن تقرر أي فكرة سيحتويها الفيديو. كن واقعياً - اعرف أياً من تلك الأفكار قابل للتنفيذ وأيها غير قابل، وأيها سيء بالكلية.
  • إذا صادف أنك عضو في الفريق الذى ستستعمل موسيقاه في الفيديو، فأنت في موضع فريد ومليء بالتحديات. ستكون أنت المتحكم، والمنفذ الشخصي للعملية الإبداعية للفرقة. على الجانب الآخر، صناعة فيديوهات الموسيقى من الممكن أن تكون مجهدة. لذا فقد تنال من علاقاتك الشخصية - فاحذر.


4- قبل أن تضع أي خطة، استمع إلى الأغنية. لا تفعل أي شيء في المرة الأولى -- استمع فقط. ثم، استمع لها مرات، ومرات عديدة. استمع الى الأغنية مع أعضاء الفرقة، حتى إذا كنت تحفظ الأغنية عن ظهر قلب، جرب أن تستمع إليها كأنها المرة الأولى. كيف تجعلك تشعر؟ هل تشعر أنك تريد أن ترقص، أم تبكي، أم تتصرف بسخافة؟ هل تجعلك تشعر بمزيج غريب من المشاعر؟ اكتب هذه الانفعالات.
  • لتحصل على أفضل النتائج من تجربة الاستماع، ابحث عن طريقة الاستماع للموسيقى كالمحترفين واطلع عليها.


5- حسن أفكارك. بمجرد أن تحصل على فكرة عن المشاعر الرئيسية للأغنية، ابدأ في العصف الذهني والبحث عن أفكار للفيديو. من المفيد جدًا أن تستشير أحدهم من الفريق التقني في هذه المرحلة - سيعرفون ما هو السهل في التصوير وما هو الصعب.
  • أفكار فيديوهات الموسيقى من الممكن أن تكون مباشرة ومؤثرة في نفس الوقت. يمكنك التعبير عن أغنية "كانتري" تحكي عن الالتقاء بالناس في طريق الحياة بأن تتبع الكاميرا شخصاً يقود على الطريق السريع، ويقابل أناساً في محل بقالة أومحطة وقود صادفته على الطريق، في مواقف تعبر عنها كلمات الأغنية.
  • إضافة تفاصيل صغيرة من الممكن أن يجعل الفيديو الخاص بك خالداً أو حتى علامة دائمة. الملاحظات القادمة تحمل ملامح شخصية أكثر من الوصف الضعيف السابق: "الشخصية الرئيسية تقود سيارة جيب ذات سقف متحرك على طريق سريع في الغرب، مزارع يتجول ببطء في محل بقالة أثناء المقطع الأول للاغنية، جندي في سيارة هامر يقف في محطة وقود في المقطع الثاني، فتاة جميلة في المقطع الثالث تقفز في السيارة مع بطلنا ويقودان حتى تنتهي الموسيقى، قصة كوميدية جانبية: رجل أعمال بزي رسمي يحرج نفسه في كل موقف: يسكب المسطردة على ملابسه في مشهد محل البقالة الأول، ويصطدم بالسيارة الهامر أو يسكب البنزين على حذائه الغالي في المشهد الثاني، يحاول أن يتغزل بالفتاة بطريقة سخيفة في آخر مقطع".
  • الأفكار الغريبة والمجردة يمكنها أن تكون ناجحة جدًا لفيديوهات الموسيقى. الصورة لا يجب دائمًا أن تعكس الكلمات بشكل دقيق - أحيانًا يكون من المفيد صنع تضاد بصري مع الكلمات. حتى أن بعض الفيديوهات لها محتوى شاذ وغريب. لا تخف أن تصدم المشاهدين إذا رأيت أن هذا هو الخيار السليم للفيديو.


6- ابحث عن أماكن. قبل أن تبدأ التصوير، سوف تحتاج أن تعرف أين تريد أن تصور بالتحديد، أحيانا قد يفرض عليك الفيديو أن تسافر إلى مكان بعيد أو أن تبني مكانًا مجهزًا. على سبيل المثال، الفيديو الخاص بأغنية "الكانتري" السابقة قد يكون سهل التصوير إذا كنا في مدينة صغيرة، لكن إذا كنا في العاصمة، سوف نحتاج أن نخطط لطريقة أخرى مسبقاً.
  • تحدث مع مالكي أو مديري الموقع الذى تريد أن تستخدمه. تأكد من أنهم موافقون على التصوير. إذا كنت محظوظاً، ربما يكونون مناسبين كأحد الشخصيات في الفيديو الخاص بك (إذا رغبوا في الاشتراك).
  • من الأفضل أيضاً أن تخبر الجيران بالتصوير قبل أن تبدأ. إذا لم تخبرهم ربما يزعجهم التصوير. اعرف مستوى الضوضاء المحلي المسموح به حتى تكون مستعدا إذا اشتكوا للشرطة.


7- قم برسم تصور للفيديو. هذه الخطوة من أكثر الخطوات المؤثرة في خطة تصوير الفيديو. رسم الفيديو يتم لقطة بلقطة التي تمثل الأحداث. انظر كيف يمكنك أن ترسم اللقطات بتفاصيل أكثر.
  • فيديوهات الموسيقى غالبًا ما تحتاج إلى بعض الاختيارات السنيمائية أو المؤثرات البصرية حتى تخلق تجربة فريدة. إذا خططت لتجعلها جزءًا من الفيديو، تأكد من أن تجعلها أيضًا في الخطة المرسومة الخاصة بك.
  • لا يلزم ان تكون الخريطة المصورة للفيديو Storyboard مبهرة. يمكنها أن تكون بسيطة كبساطة أدوار الممثلين في كل مشهد، أو يمكنها أن تكون مفصلة كثيرًا، تحمل الانطباعات واتجاهات الحركة... إلخ. إذا لم تكن قادرًا على رسم أي شيء، لا تقلق: قم بكتابة وصف للمشاهد. طالما عندك وصف لما يحدث في كل لقطة، ويمكنك أن تتواصل من خلال ذلك مع فريقك، سوف يكون كل شيء جيدًا.
  • حاول أن تقسم الفيديو إلى "مشاهد" تتناسب مع رؤيتك. يمكنك توفير وقت التصوير إذا صورت كل المشاهد التي سيتم تصويرها في موقع واحد دفعة واحدة (حتى إذا لم تكن بالترتيب الذى ستظهر به في الفيديو الأخير). خطط جيدًا للتصوير حتى يتم بشكل فعال دون إضاعة للوقت.

إضغط هنا لقراءة الجزء الثاني (التجهيز للتصوير)

التعليقات